قال الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية السيد ياسين بن سليمان خلال جلسة استماع عقدها مع لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني أن الشركة سترفع من عدد رحلاتها لتصل إلى 78 % مقارنة بمستويات سنة 2019
مشيرا أن النسبة حاليا تقدر في حدود 68 %، وكانت الأزمة الصحية جراء جائحة كورونا دفعت الخطوط الجوية الجزائرية إلى تقليص عدد رحلاتها بحوالي النصف،
في إطار مساعي الحد من تفشي الجائحة واعتمدت الشركة برنامجا استراتيجيا جديدا للعودة التدريجية لمستويات ما قبل الأزمة الصحية مع تطوير شبكتها في افريقيا والعالم، فضلا عن تدعيم أسطولها الجوي بطائرات وذلك تنفيذا لما ورد في برنامج الحكومة 2021-2025، كما تعتزم الشركة استغلال مطار الجزائر كمحور خطوط جوية “هوب” حيث ستغير الشركة الجوية من استراتيجيتها التقليدية التي تقتصر على نقل المسافرين من نقطة إلى أخرى لتتعداها إلى نقل المسافرين الذين يعبرون الجزائر للتوجه إلى بلدان أخرى، مؤكدا ان الشركة ستواصل توسيع شبكاتها نحو افريقيا وآسيا وأوروبا مع زيادة عدد الرحلات المتوجهة نحوها وأنه سيتم الكشف لاحقا على البلدان المعنية في هذه القارات.
“تطبيق جديد لحجز التذاكر الكترونيا”
أكد الرئيس المدير العام للجوية الجزائرية بأن الشركة كانت من بين المؤسسات الرائدة التي استخدمت نمط الدفع الالكتروني وذلك ابتداء من سنة 2008 قبل أن تطور وتحسن هذه الخدمة في سنة 2016، مضيفا أن الشركة تعي جيدا أهمية الدفع الالكتروني كحتمية تسمح بالرفع من القدرة التنافسية وضمان استمرارية الخدمة وتحسين مستوى الخدمات، لافتا إلى الموقع الالكتروني للشركة يسجل حوالي 11.9 مليون زيارة سنويا، كما كشف السيد بن سليمان عن تطوير تطبيق جديد للشركة على الهواتف الذكية لحجز التذاكر بسهولة أكبر، مشيرا الى أن عدد مرات تحميل التطبيق الحالي تجاوز 500 ألف مرة.
“إطلاق موقع الكتروني جديد قبل نهاية السنة”
وبخصوص مبيعات التذاكر عبر الإنترنت فقد سجلت الجوية الجزائرية في سنة 2019 أكثر من 317 ألف تذكرة قبل أن ينخفض هذا العدد إلى 156 ألف في سنة 2020 و271 ألف خلال سنة 2021 بسبب جائحة كورونا، بينما ارتفعت مبيعات التذاكر على الانترنت في العام الجاري وسجلت منذ بداية شهر جانفي إلى غاية نهاية أوت بيع أكثر من 420 ألف تذكرة، وعلاوة على ذلك فإن تطوير خدمة الدفع على مستوى مركز الاتصال والتي تسمح للزبائن من اقتناء التذاكر عبر مكالمة هاتفية فقد سجلت الشركة 15 مليون يورو في الخارج مع تسجيل 276 ألف مكالمة هاتفية في مركز الاتصال،
وحول الأفاق المستقبلية للشركة أشار السيد بن سليمان إلى تعميم بعض الخدمات الذكية وإطلاق موقع الكتروني جديد قبل نهاية السنة يكون أكثر فاعلية، غير أنه أشار إلى وجود عدة عراقيل تصعب مساعي الشركة لتطوير خدماتها الالكترونية من بينها تسقيف التعاملات البنكية، حيث لا يمكن بالبطاقات الحالية اقتناء تذاكر يفوق سعرها 50 ألف دج.